يبدوا أن نجاح أوبر وكريم في المنطقة العربية قد أعطى طابعًا إجابيا في الجزائر، فعدم دخول شركة كريم إلى الجزائر التي إقتربت من منطقة المغرب العربي وخصوصا في المغرب دفع برواد الأعمال في الجزائر إلى إقتحام هذا المجال قبل الآخرين.

تطبيق يسير YAssir

تقوم وراء التطبيق شركة أمريكة جزائرية تسمى Ya Technologies  والقائمين عليها شبان جزائريين كوَنُوا فريق جزائري 100 بالمئة من مختلف التخصصات، تسعى الشركة إلى إبتكار مشاريع تطويرية للمنطقة، وأولى إنجازاتها كان تطبيق طلب السيارات “يسير” ، التطبيق يمكن المستخدم من طلب سيارة أجرة خاصة وليست التاكسي العادي ( النقل الحضري) بسرعة ومرونة، إنطلق في بداية شهر جويلية في نسخته التجريبية في مناطق من الجزائر العاصمة وقد نال إستحسان العديد من المستخدمين الذين جربوا الخدمة في نسختها Beta  .

سياسة لا تتبع الحشود

من الملاحظ أن القائمين على تطبيق يسير أشخاص ذوي خبرة ودرسوا المجتمع جيدًا قبل أن يطلقوا التطبيق، والفكرة لم تكن حديثة بل عملوا عليها لوقت طويل حتى أخرجوها للمستخدمين بابهى حلة، يسير يأتي بخوارزمية مدروسة بدقة حيث أن سعر التوصيلة مطابق تمامًا للسعر الذي أقرته وزارة النقل في الجزائر والعمولة التي يأخذها التطبيق ليست كبيرة، وهذا الأمر المحفز للمستخدمين على تغيير أسلوب النقل التقليدي والإنتقال إلى التكنولوجيا الحديثة لطلب السيارات.

 

التركيز على السائقين

هذا ما عمل عليه فريق Ya Technologies والذي يقع مقرها في حاضنة الأعمال Sylabs ، فإن السائقين تم إختيارهم بعناية فائقة لضمان أجمل تجربة للمستخدمين، من بين الشروط التي طرحها يسير على الراغبين في أن يكونوا سائقين داخل التطبيق، أن يكون سجله خالي من السوابق العدلية، و عمره 21 وأكثر، والشيء المميز السيارة لاتكون قديمة حيث حُدد عمرها من 2007 وأكثر… وهذا الحرص الشديد على ضمان تجربة أفضل للمستخدمين من السيارات العادية، أُقيم للسائقين المقبولين دورات تدريبية من طراز عالي وإعطائهم القواعد والأُسس التي تقوم عليها خدمة طلب السيارات يسير.

الهدف التوسع خارج المنطقة

هذا ماتسعى إليه شركة YA Technologies هو البداية في الجزائر ومن ثمة التوسع على المغرب العربي وإفريقيا كخطة البداية ومن ثمة الشرق الأوسط والعالم كخطة بعيدة الأجل، بتقديم خدمات النقل اللوجيستي وخدمات التوصيل عبر الأنترنت، وستعمل الشركة على إطلاق المزيد من التطبيقات والمنصات لتطوير الخدمات التقليدية وإدخال التكنولوجيا إليها.

هل يسحق تطبيق يسير منافسيه في الجزائر؟

يسير ليس أولى تجارب خدمات النقل عبر الأنترنت فيوجد هناك تطبيقات ومنصات أخرى نذكر منها :

تشيتا كار Cheetah Car ، لينكي باص linkibus ، أوتوباب Autopub ….. هذه الخدمات تعمل في مجال النقل وليست منافسًا حقيقيا ل YAssir وهذا الشيء المميز في الأمر وجود شركات ناشئة جزائرية تعمل على تطوير مجال النقل في الجزائر الذي يعاني بكثرة من المشاكل سواء تعلق الأمر بالنقل البري من الإكتظاظ وعدم التنظيم خصوصا في الولايات الكبرى التي تحتوى على عدد كبير من السكان على شاكلة العاصمة، يصبح النقل كابوسًا حقيقيا للمستخدمين.

في الأخير يسير تطبيق مزال حديث الولادة وينتظر الجميع منه الكثير وحاليا يتوفر التطبيق منذ بدايته على أكثر من 100 سائق وأكثر من 300 مستخدم جرب التطبيق وسيتم الإطلاق الرسمي خلال الأشهر القليلة القادمة لجميع المستخدمين بعدما درس الفريق آراء المستخدمين في النسخة التجريبية، في حين ذلك يسعى التطبيق إلى التوسع هذا العام داخل الولايات الكبرى ومن ثمة الولايات الداخلية لحل مشكل النقل البري للأفراد.