تحدث خير الدين زطشي رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، اليوم الجمعة، عن العديد من الأمور التي تخص كرة القدم المحلية والمنتخب الوطني وكذا جمال بلماضي مدرب المنتخب الوطني الأول، وفيما يلي سنرصد أهم ما قاله زطشي في نقاط:

“بعد سنة ونصف من تولي المهمة، أستطيع القول أنّ الموسم الثاني الذي انطلق منذ أسابيع كان حسن، ونحن راضين عن الإنطلاقة”

“العديد من الأمور ستتغير تدريجيا، أظن أنّ نهاية الموسم جرت في ظروف لا بأس بها، حتى ولو كانت هناك نقائص عديدة سنعمل على تفاديها مستقبلا”.

“البطولة انطلقت في ظروف لا بأس بها، رغم أنّ النقائص لا تزال موجودة، خاصة من ناحية التحكيم والبرمجة، وأظن أنّه بمجيء عبد الكريم مدوار ستتحسن الأمور في المواسم المقبلة”.

“إذا أردنا أن تكون لدينا بطولة محترفة بأتم معنى الكلمة، يجب أن تسوى كل وضعيات الأندية المحترفة”.

“وجّهنا إنذارات كثيرة للفرق لكنها لم تعرها أي اهتمام لذلك طبقنا القوانين عليها بكل صرامة”.

“انتهت الفترة التي كانت فيها الفرق تلعب دون محاسبة من الرابطة والاتحادية”.

“لم نتعرض لأي ضغوطات، باستثناء بعض الأندية والمسيرين”.

“مدوار هو من تعرض لضغوطات كبيرة، لكنه تعامل بصرامة، وطبق قرارات المكتب الفدرالي”.

 مسألة إتحاد عنابة

“لمّا درسنا ملف عنّابة، وجدنا أنّ الشركة التي أنشئت في 2010 غير قانونية لأنّ النادي الهاوي غير موجود في الشركة”.

“أتمنى أن نجد حل بين إتحاد عنّابة واللاعبين، إذ من المستحيل ألا نطبق القوانين على إتحاد عنّابة، منحناهم مهلة بسبب الفراغ القانوني فقط، وأتمنى من رئيس النادي زعيم أن يجد الحلول في الأيام المقبلة”.

 الاحتراف في الجزائر

“وضعية الاحتراف في الجزائر صعبة، منذ 2010 انطلقنا في الاحتراف بدون دراسة مسبقة، أو وضع ركائز وقاعدة صحيحة، لذلك نرى أنّ المشكل المالي يطرح في أغلبية الفرق”.

“التحكم في الوضعية المالية هي قلب الاحتراف”.

“هناك حلول لكن المشاكل الداخلية التي يعيشها الفرق بين مسيري النادي الهاوي والشركة المسيرة، والخاسر الأكبر هو الفريق”.

“ما يحدث في شباب بلوزداد نزاعات شخصية”.

“سنفتح ملف الإحتراف لتقريب وجهات النظر مع عالم الإقتصاد”.

“كل المشاكل الموجودة في الفرق عبارة عن حروب داخلية، تصفية ومصالح شخصية، ولهذا لا يريدون ترك الأندية”.

“يجب أن يفهم  الجميع أنه إذا أردنا أن ندخل الاحتراف الحقيقية نترك الشركات ورجال الأعمال يتولون المسؤولية”.

“هناك لاعبين في بعض الفرق لا يجدون ما يأكلون وأين يقيمون”.

“هناك جمعية عامة في كل فريق هاوي، اتخذت قرار تكوين شركة ذات الأسهم، وهذا القرار هو قلب المشكل”.

“في تجربة أولى سنتكلم مع رؤساء الفرق للنادي الهاوي والمحترف لعقد اجتماع للحديث حول الاحتراف لتقريب وجهات النظر، إذا رأينا أن هناك فرق لا تأخذ بعين الاعتبار قراراتنا سنطبق عليها القوانين ومن لم تتوفر فيه الشروط سيلعب في النادي الهاوي”.

“قبل نهاية السنة سنكون عقدنا اجتماعات مع جميع الفرق الهاوية والمحترفة وبعدها سنتخذ قرار للتوجه في السنة الموالية لاحتراف أكثر احترافية”.

 مشكل الملاعب

“لجنة تأهيل الملاعب قامت بدورها على أكمل وجه، وطلبوا من مسؤولي الملاعب العمل على إعادة تأهيل العديد من المرافق لرفع التحفظات، مثل ملعب مقرة وبوسعادة عين مليلة”.

“يجب علينا الهياكل الرياضية لإدراجها ضمن دفتر الشروط لملائمة لممارسة كرة القدم”.

 إجازات المدربين

” لم نكن نود أن نتخذ قرارات مثل تحديد إجازتين للنوادي، لكننا رأينا في المواسم الماضية فرق تغير 3 و 4 مدربين لذلك منحنا إجازتين حتى نحقق الاستقرار في الفرق، لأنه من غير المعقول أن تقوم بعض النوادي بفسخ عقود مدربيها بعد 3 أو 4 جولات فقط من بداية البطولة”.

“القرار لا يطبق على المدربين لأننا لا نستطيع أن نمنع أي شخص قانونيا من العمل، قانون العمل لا يسمح لنا بأن نمنع مدربا من تدريب أكثر من فريقين”.

 شباب بلوزداد ومراسلة “الفيفا” وخيانة الوعد من مسؤولي “المكرة”

“الفيفا ستطبق القوانين بصرامة، لو لم نتدخل الموسم الماضي لحل مشكل إتحاد بلعباس كان الأخير سينزل إلى الدرجة الثانية، بعدما منحونا –مسؤولي المكرة- كل الضمانات لإعادة المبالغ المالية أخلفوا الوعد”، وواصل: “الفاف دفعت مبالغ ضخمة بالعملة الصعبة وإتحاد بلعباس لم يرد الدين لحد الآن، سندرس هذا الملف في الأسابيع القادمة وسنتعامل بصرامة”.

“فيما يخص شباب بلوزداد فهو من يتحمل المسؤولية، لأنه هو من أمضى العقد مع اللاعب أودو، فإذا ساعدناهم، فإن “الفاف” ستتحول إلى بنك لمساعدة الفرق، التي وضعت نفسها في وضعية صعبة، لقد إتخذنا قرار لن نساعد أي فريق ولن نسوى وضعية أي فريق بالعملة الصعبة”.

 ترتيب المقابلات وتقرير “بي بي سي” البريطانية

“بي بي سي حرة لعمل تقرير، ولكن لما نتحدث عن الفساد، ما يقال والحقيقة هناك فرق كبير، حتى في المقابلة الأخيرة بين مولودية الجزائر وشبيبة القبائل، اتهموا اللاعبين برفع أرجلهم لا نقبل بهذا”

“الفساد الذي نتحدث حوله يجب أن يكون بكل تحفظ، لأنه لا يمكن القول أن ذلك غير موجود بحكم تواجدي في ميدان كرة القدم 20 سنة، وهو الأمر الذي حاولنا محاربته من خلال تجسيد لجنة الاخلاقيات، لذا فإن محاربة الفساد يستدعي وجود دليل يثبت ذلك. وما رأيته في روبورتاج بي بي سي ليس بالجديد والمختلف عما كان يبث في القنوات الجزائرية، والفيفا لم تتصل بنا حول هذا الموضوع”.

“سنحارب الفساد لما تظهر أشياء لدينا دلائل وإمكانية لفتح تحقيق عميق، ورفعه إلى العدالة”.

 سعدان والمنتخبات الوطنية

“عند تعيين رابع سعدان على رأس المديرية الفنية وبوعلام شارف مديرا فنيا للفئات الشبانية، لم نضع عقد للتأهل إلى كأس إفريقيا لـ 17 سنة وأقل من 20 سنة، ولو أننا كنا نتمنى التأهل”.

“سنواصل العمل من أجل الاستقرار، سنغير بعض الأمور وتصحيح بعض الأخطاء”.

“اليوم نستطيع القول أن الفاف لديها مديرية فنية بها كفاءات تعمل على المدى المتوسط والبعيد”.

 لمسة بلماضي في “الخضر”

“بعد السنة الأولى التي عشنا في اضطرابات كاتحادية، وبعد الجمعية العامة العادية في أفريل 2018، هناك بعض من الإستقرار تركنا نعمل في ظروف أحسن”

“مع مجيء جمال بلماضي قدم أكثر استقرار للاتحادية، أتمنى أن لا يكون الرأي العام مخطئ لأنه احتضن المدرب، بما أنه لعب في المنتخب ويعرف الأجواء الإفريقية، وممارسته للتدريب لأكثر من 10 سنوات منحته خبرة لا بأس بها،  حتى هو كان يريد الإشراف على المنتخب”.

“البداية كانت لا بأس بها أمام غامبيا، لمسة جمال بلماضي سنراها بعد 4 أو 5 تربصات سنرى النتائج”

كفائتة ستسمح له بإعادة هيبة الخضر، أنا مرتاح وأشعر أن المنتخب ما بين أيدي طاقم محترف”.

“لا ننسى أن جمال بلماضي عمل مع طاقم كبير الذين اختاره هو بعد دراسة دقيقة، بتضافر الجهود سنصل إلى النتائج التي نريدها، وحتى اللاعبين مرتاحين كثيرا”.

 ملعب تشاكر بالبليدة

“أخذنا قرار مع بلماضي أن المنتخب سيلعب في تشاكر خلال السنوات المقبلةن وسيكون جاهزا قبل مواجهة البنين”.

“أتمنى أن نحقق انتصار وانطلاق جيدة لبلماضي أمام البنين، لأن هذا الفوز سيسمح لنا بالاقتراب من التأهل إلى الكان”.

 البحث ومعاينة اللاعبين المغتربين

“الملف بين أيدي جمال بلماضي الذي سيختار اللاعبين سواء في البطولة المحلية أو البطولات الأجنبية، للاقتراب منهم لاستدعائهم للمنتخب”

“لا يوجد حتى اسم، أظن أنّ بلماضي يملك قائمة طويلة عن كل اللاعبين الذين ينشطون في أوروبا، وقد اقترح علينا بعض الأسماء، وهو يتابعهم وسنعمل على دراستهم”.

 منتخب المحليين

“بلماضي يود الإشراف على المنتخب المحلي، وسيجري تربص لمعاينة اللاعبين اللذين رآهم في البطولة المحلية، ولهذا فإن بلماضي وطاقمه سيشرفان على تربصات المحليين”.

 مدارس التكوين

“مركز خميس مليانة، مركز تابع لمديرية الشبيبة والرياضة، أمضينا عقد مع الوزارة لوضع فيه الأكاديميات الأولى”.

“هناك أرضية للتدريب، عشب طبيعي، يبقى فقط تحسين نوعيته، كل الظروف متوفرة للإنطلاق، الفوج الأول للأكاديمية سيكون بخميس مليانة”.

“ولاية بومرداس منحتنا قطعة أرض 4 هكتارات، سنجتمع مع أعضاء الجمعية العامة للفاف، قبل عقد جمعية عامة استثنائية لأخذ قرار نهائي بخصوص مراكز التكوين، استفدنا من قطعة أرضية في الطارف بحوالي 10 هكتارات، لبناء مركز آخر للاتحادية”.

“سيدي موسى، هو مركز الفرق الوطنية، هناك قطعة أرض لا نستطيع بناء مركز تكوين كما نود”.

 موقف “الفاف” من قضية إتحاد العاصمة والقوة الجوية

“لا أستطيع التعليق على عقوبة الإتحاد العربي، لكن يجب علينا إعادة مراجعة الدفتر، نقبلها بتحفظ وسنعمل على تقديم طعن إذا كان هناك مادة حول ذلك”.

“اتمنى التوفيق للإتحاد في مباراته ضد المصري يوم الأحد القادم في كأس الكاف، واتمنى أن يتأهل الوفاق اليوم في مواجهته امام الوداد البيضاوي”.

المصدر