الكثير منا إن لم نقل كلنا شهد حالة ضعف الأنترنت أو شبه انقطاعها، حتى وإن فصلنا كل الأجهزة المنزلية، وما إن نوقف الوايفاي ونشغل الراوتر بالكيبل إلا وتعود الأنترنت لطبيعتها، وهذا هو الدليل على أن هناك أجهزة خارجية تستعمل جهازنا دون معرفتنا.

هناك العديد من الوسائل التي تسمح لنا بمعرفة كافة الأجهزة المتصلة بجهازنا، فمثلا معرفة ذلك من خلال الولوج لإعدادات الراوتر، مع إمكانية حضر الأجهزة الغريبة عنا عن طريق عنوان الماك Mac Adress.

لكن المشكل الوحيد هو عدم إمكانية التعرف بدقة على نوع الجهاز المتصل واسم الشركة المصنعة له، وبالتالي قد تصعب معرفة ما إذا كان الجهاز مرغوبا فيه أم لا، حيث لا يظهر الراوتر إلا عناوين الماك.

ومن هنا قررنا شرح تطبيق Fing، وهو تطبيق سهل الاستعمال يظهر لنا كافة الأجهزة المتصلة، مع كل المعلومات الخاصة بها من عنوان الماك، عنوان ال IP المستخدم، مما يسمح لك بتحديد علامات التجارية للأجهزة، وإمكانية حضر الغريبة منها.

 

التطبيق يأتي بتصميم واضح وبواجهة سهلة، تحمل قائمتين أساسيتين، الأولى “Devices” التي تظهر كل الأجهزة التصلة بالواي فاي وحتى تلك الذي سبق لها وأن اتصلت به لكنها لم تعد كذلك، وتظهر الأولى بالأسود والثانية بالرمادي.

أما القائمة الثانية المهمة فتأتي باسم “My Networks”، وتضم كل نقاط الوايفاي التي سبق وأن اتصل بها جهازك، مرفقة بمعلومات معمقة عنها.

التطبيق متاح للتحميل مجانا على Play Store

المصدر