كشف الرئيس المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر مصطفى كورابة، بأنه سيتم تسليم المحطات الثلاث المتبقية من خط ميترو الجزائر، شهر جوان القادم. ويتعلق الامر بمحطة “علي بومنجل” من امتداد البرد المركزي نحو ساحة الشهداء ومحطتي “الورشات” و”جسر قسنطينة” من امتداد حي البدر نحو عين النعجة ليتم استكمال الخط بكامله بـ 19 محطة، كما أشار ذات المسؤول الى البرامج المسطرة لانجاز خطوط جديدة كامتداد ساحة الشهداء شوفالي و شوفالي الى دالي براهيم و الشراقة واولاد فايت والعاشور ودرارية على مسافة 17 كم .

وأكد مصطفى كورابة، خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد المسافرين عبر مترو الجزائر إلى 160ألف مسافر يوميا، منذ دخول التوسعيتين الجديدتين لمترو الجزائر من البريد المركزي نحو ساحة الشهداء والثانية من حي البدر باتجاه عين النعجة حيز الخدمة. متوقعا وصول الرقم إلى 200ألف مسافر بعد استلام المحطات الثلاثة المتبقية.

استلام الشطر الأول من خط ميترو مطار الجزائر في 2022

و في سياق حديثه عن المشاريع المنتظر استلامها على المدى المتوسط، قال كورابة بانه سيتم استيلام الشطر الأول من مشروع خط المترو الرابط الحراش وسط بمطار الجزائر الدولي، في غضون 2022، حيث تتم حالية الاشغال على ـ9 محطات مسافة على امتداد 9 كم. فيما ستنطلق أشغال حفر النفق الأيام القادمة وذلك الى جانب مشروع خط عين النعجة براقي على مسار 6 كم والذي سيسلم مقطع منه بداية 2019 تزامنا وتسليم شطرين من تراموي قسنطينة.

توسعتي ساحة الشهداء وعين النعجة ترفع عدد مسافري مترو إلى 160ألف

كما سيتم ـحسب ذات المصدرـ استلام مشروع تراموي سطيف بداية شهر ماي الداخل، إضافة الى استلام مترو ورقلة، و المصعد الهوائي الرابط باب الواديب العاصمة إلى زغارة على مسار 2 كم قبل الدخول الاجتماعي القادم، واستلام مصعد السيدة الافريقية نهاية السنة إضافة إلى شطر من المصعد الهوائي لمدينة تيزي وزو على مسافة تزيد عن 2كم الرابط .

واستعرض ذات المسؤول خلال اللقاء المنحنى الصاعدي لمستعملي ميترو الجزائر، حيث كان عدد الركان لا يتجاوز الـ40ألف مسافر يوميا، في 2011 ليرتفع عدد المسافرين بعد ربطه بالتراموي عام 2012 إلى 60ألف ويتضاعف ليصل الى 120ألف مسافر بدخول امتداد حي البدر – الحراش حيز الاستغلال، فيما بلغ عدد اركاب 160ألف مسافر بدخول التوسعيتين الجديدتين منذ أسبوع.

المصدر