تمكين المواطنين من متابعة مسار بطاقة التعريف البيومترية الخاصة بهم من المنزل

سيتمكن الطلبة المترشحون لشهادة البكالوريا دورة جوان 2017، من الحصول على بطاقة التعريف البيومترية الإلكترونية قبل تاريخ الفاتح من ماي المقبل كأقصى حد، حيث اتخذت وزارة الداخلية والجماعات المحلية كل الإجراءات لتسريع وتيرة عملية استخراج هذه الوثيقة الإلكترونية لأزيد من 800 ألف مترشح لـ«باك 2017 ».

أنهت وزارة الداخلية والجماعات المحلية كل الترتيبات والإجراءات الخاصة بتسليم بطاقة التعريف البيومترية الإلكترونية لمترشحي البكالوريا دورة جوان 2017، حيث تم الانتهاء من إنتاج ما يقارب 680 ألف بطاقة تعريف، في حين سيتم تسليم كل البطاقات لأصحابها قبل تاريخ الفاتح من شهر ماي المقبل، كأقصى حد، حسبما كشفت عنه مصادر «النهار».

ومن جهة أخرى، سيتمكن المواطنون من متابعة طلب بطاقة التعريف الوطنية البيومترية الإلكترونية الخاصة بهم، والحصول على معلومات عن الطالب المتقدم لطلب البطاقة الإلكترونية، عن طريق إدخال المعلومات المطلوبة على غرار رقم تسجيل الطلب، ولاية الإيداع، وبلدية الإيداع.

وكانت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، قد دعت الطلبة المقبلين على البكالوريا دورة 2017، إلى تسجيل طلب الحصول على بطاقة التعريف الوطنية البيومترية على موقع الوزارة، في الفترة الممتدة بين 18 ديسمبر2016 و21 جانفي 2017.

وأكدت الوزارة أنه «كخطوة أولى، فإنه وبصفة إلزامية يقوم المترشح بإدخال رقم الحساب الذي تم التسجيل به بموقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ONEC للمرور إلى مرحلة التسجيل».

وأبرزت الوزارة في هذا الإطار أن مرحلة التسجيل تتم وفقا لحالة المترشح، فبالنسبة للطلبة الذين أودعوا طلبا ولم يحصلوا بعد على بطاقة التعريف الوطنية البيومترية، يقوم المترشح بإدخال رقم التسجيل المطبوع على وصل إيداع طلبه، وهذا بهدف تسريع عملية إنتاج بطاقة التعريف الوطنية البيومترية.

أما بالنسبة للطلبة الحائزين على جواز سفر بيومتري، فيقوم المترشح بإدخال رقم جوازه ورقم تعريفه الوطني وبلدية إقامته التي سيستلم منها بطاقة التعريف البيومترية.

وبخصوص الطلبة الذين لا يملكون أي وثيقة بيومترية، فيقوم المترشح بطلب بطاقة التعريف الوطنية البيومترية عبر موقع الوزارة، وبعد تلقيه رسالة نصية قصيرة أو استدعاء، يتوجه المترشح إلى بلدية إقامته لاستكمال إجراءات أخذ البيانات البيومترية، وبمجرد إنتاج بطاقة التعريف البيومترية، يتلقى المترشح رسالة نصية تعلمه عن تاريخ ومكان سحبها.