إذا كنت تعيش في الجزائر وبحثت عن شراء هاتف ذكي بسعر جيد لكن ليس من المتاجر الرسمية، فقد تكون سمعت بعبارة Rénové أو تلقيت تحذيرات عنها، فهذا الصنف من الهواتف يعد هاجس الزبائن، ويعتقد من اشتراها لأنه مغفل، لكن الأمر ليس بهذه البساطة، لذا ندعوك للتعرف معنا على كل التفاصيل.

ماهو Rénové؟

Rénové بالفرنسية أو Refurbished بالإنجليزية، أو المجدد بالعربية، هو جهاز يمكن أن يكون هاتفا أو حاسوبا أو حتى تلفازا، يكون قد بيع ثم أعيد لسبب ما، مهما كان هذا السبب صغيرا أو كبيرا، لتقوم بعد ذلك الشركة بإعادة بيع الجهاز بعد إصلاحه بسعر أقل قد يصل إلى نصف السعر الأصلي، ولا يسمح في أي حال من الأحوال لأي كان أي يبيع سلعة كهذا على أساس أنها جديدة وأصلية.

 وتوجد تصنيفات لهذه الأجهزة المجددة وتتراوح بين A وC، حسب حالة الجهاز

تصنيف A: يضم هذا التصنيف عادة الأجهزة التي أعادها أصحابها للشركات لأسباب لا علاقة لها بالمنتج في حد ذاته، فقد يكون الزبون أعاد جهازه بسبب أنه أراد تغيير اللون أو أنه وقع خطأ ما من قبل البائع أثناء التسليم، وهذا الصنف هو الأفضل.

تصنيف B: يضم هذا التصنيف الأجهزة التي تم إصلاح أعصاب صغيرة فيها، كالبطاريات، ومنافذ الشحن، كما تكون هذه الأجهزة عادة معروضة للبيع دون صندوق، كما يمكن أن تنقصها بعض الأكسسوارات، علما أنه يمكن ملاحظة فروق طفيفة بينها وبين الهواتف الجديدة.

تصنيف C: يضم هذا التصنيف الأجهزة التي تعرضت للتصليح جراء أعطاب كبيرة، كمشاكل الشاشة والبطاقة الأم والصوت وغيرها، وعادة ما تكون هذه الأجهزة في حالة سيئة، إذ تظهر عليها خدوش وآثار للسقطات، كما تباع بدون علب ولواحق، ورغم أن الشركات تصر على كون هذه الهواتف جيدة، إلا أنه لا يمكن الوثوق في ذلك، بما ان الأجزاء الداخلية للهواتف غير متوفرة بتلك الكثرة، لذا فهي تلجأ حسب المختصين إلى أجزاء مقلدة لتصليح تلك الأجهزة.

خارج التصنيف: وتضم كل الأجهزة التي يتم تجديدها خارج الشركة الأم، قد يكون ذلك في مصانع أو ورشات أو حتى محلات صغيرة ببعض الدول الأوروبية، وتتم العملية طبعا باستخدام أجزاء مقلدة، والأخطر من ذلك أنه قد يتم تغيير الهيكل الخارجي ليظهر الجهاز وكأنه جديد، والحقيقة أنه قد يكون مسروقا في أسوأ الحالات.

ما الذي يباع في الجزائر؟

بزيارة سريعة إلى سوق بلفور للهواتف بالجزائر العاصمة، يمكنك أن تلاحظ العدد الهائل من الهواتف المعروضة بسعر ممتاز، فتجد مثلا جالاكسي S7 بسعر 45 ألف دينار، رغم أن سعره في المتجر الرسمي أكثر من 80 ألف دينار، وفوق ذلك فإنه غير مستعمل حسب البائع، وعندما تسأل هذا الأخير عن سبب انخفاض السعر، يجيبك بأنه بدون ضمان وبدون لواحق ولا علبة! وكأن ذلك يكفي لتبرير السعر المنخفض!

ما يباع في الجزائر يرجح أن يكون صنف C أو غير المصنف، لأن أغلب الهواتف المعروضة في حالة خارجية جيدة جدا، لكن المستخدمين دائما ما يشتكون من عدة مشاكل فيها بعد أيام قليلة من شرائها، حتى أن الهواتف عندنا قد فقدت سمعتها نظرا لكثرة الغش، حيث أصبح من الطبيعي أن يقال بأن هاتفا مثل LG G5 لديه بطارية سيئة، والحقيقة أن G5الذي يباع بالجزائر ليس أصليا، لذا فلديه مشاكل في البطارية.

وفي تجربة شخصية، اشتريت منذ سنتين هاتف نيكسوس 5 من أحد الباعة، وكان يوحي بأنه جيد، غير أنني تفاجأت بعد أن قمت بفورمات للجهاز بظهور رسالة من تطبيق Find My device، يقول فيها المالك السابق للجهاز بأنه تعرض للسرقة، ويطلب إعادة هاتفه وبياناته، قبل أن أكتشف أيضا بأن الهاتف به مشكل في البطارية، كما أن حرارته ترتفع بشكل غير طبيعي، وفي اليوم الموالي عدت إلى البائع الذي رفض في البداية تغيير الهاتف إلا بعد مفاوضات طويلة.

هؤلاء الباعة لا يوفرون ضمانا إلا لـ 24 ساعة، لعلمهم أن سلعهم فيها مشاكل عديدة، ولعل العبارة المفضلة لديهم هي عندما تسألهم إن كان الجهاز Rénové، فيقولون لك “قلب وحدك”..

ما هي المشاكل التي قد تلاحظ في هاتف Rénové؟

إذا كان الهاتف من صنف A -الذي لن تصادفه في حياتك بالجزائر- فلن تلاحظ أية مشكلة أما إذا كان من الأصناف الأخرى فأغلب المشاكل هي:

  • ضعف أداء البطارية
  • ارتفاع درجة الحرارة بدون سبب
  • نظام التشغيل الذي يكون موجها لشركة اتصال معينة في الخارج، وهو ما يطرح عدة مشاكل، كعدم إمكانية تغيير اللغة، أو عدم دعم خدمة الإنترنت المحمول في الجزائر، أو عدم إمكانية ترقية النسخة، وحتى غلق ميزة الروت أحيانا
  • درجة سطوع الشاشة ومطابقة ألوانها للواقع
  • إمكانية كون الهاتف مسروقا

كيف تعرف أن الهاتف Rénové؟

من الصعب معرفة إن كان الهاتف أصليا أم مجددا دون تجربته لعدة ساعات، لكن ننصحك أن تتخلى عن فكرة شراء أي هاتف بمجرد أن ينتابك أدنى شك، وهذ هي العلامات التي قد تدعوك للشك:

  • انتماء الهاتف لشركة اتصال أجنبية، وبمكنك ملاحظة ذلك سواء بوجود شعار الشركة عليه أو بالبحث عن رقم موديل الجهاز في الإعدادات والتأكد من عدم مطابقة لرقم أية شركة اتصالات بالبحث في جوجل.
  • التأكد من أن الرقم التسلسلي ورقم الموديل الموجود في إعدادات الهاتف هو نفسه الموجود في الملصق في ظهره، وفي البطارية، وفي جسم الجهاز تحت البطارية.
  • ننصحك أيضا بعدم التفكير في شراء هاتف يبدو جديدا وهو مستعمل
  • المصدر