قارن موقع  Business Insider الأمريكي بين سيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الليموزين، التي تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار وبين سيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبالنسبة لقادة الدول، تعتبر سيارات الليموزين عنصراً هاماً للوجاهة الرئاسية.

الملكة إليزابيث الثانية تسافر بسيارتها «البنتلي»، بينما يفضل الإمبراطور الياباني «تويوتا سنشري».

عادة ما يستقلّ الرئيس الصيني، شي جين بينغ، سيارة «هونجقي L5» في موكبه. بينما نرى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مجموعة مختارة من سيارات «أودي» و «مرسيدس» المدرعة.

وبحسب الموقع الأمريكي، فإنه من الصعب أن تجد سيارة ليموزين أكثر جاذبية وشهرة من سيارة الرئيس الأمريكي، والمعروفة بـ «الوحش».

لمعظم فترات القرن العشرين، كان رؤساء الولايات المتحدة يفضلون الطرازات المختلفة لسيارات ليموزين «لينكولن»، إلى أن تغيَّر ذلك في بدايات ثمانينات القرن الماضي، عندما اعتمد الرئيس ريغان على سيارة «كاديلاك»، وظلّ الأمر على هذا النحو من حينها.

تفاصيل السيارة الوحش

وبحسب الموقع الأمريكي، ظهرت أولى سيارات الإصدار الأخير من «الوحش» في خريف عام 2018. وكالعادة «كاديلاك». بدأ تشغيل الليموزين في عام 2014 خلال إدارة أوباما، ولكنها لم تدخل الخدمة فعلياً إلا في عهد رئاسة ترامب.

سيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من طراز «كاديلاك»

وظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأول مرة بسيارة ليموزين رئاسية جديدة تسمى «أوروس سينات». وتعتبر «أوروس» علامة تجارية روسية جديدة للسيارات الفارهة، وعرضت الليموزين «سينات» لأول مرة في معرض موسكو الدولي للسيارات عام 2018.

وإليكم نظرة تفصيلية على ليموزين «الوحش» الجديدة لترامب، وليموزين «أوروس سينات» لبوتين:

ليموزين ترامب الجديدة بقيمة 1.5 مليون دولار، آخر إصدار من «الوحش».

انضمت لسيارة «كاديلاك DTS 2009» المستخدمة خلال فترة أوباما.

تستخدم الخدمة السرية كلتا السيارتين، 2009 و2018.

قد تحمل «الوحش» علامة «كاديلاك» التجارية، ولكن لديها بعض القواسم المشتركة مع سيارات السيدان المصممة لتشبهها في الأساس. في الحقيقة، هذه السيارة الليموزين مصممة على هيكل شاحنة «جنرال موتورز».

ولم تكشف الخدمة السرية الأمريكية عن تفاصيل أكثر بخصوص مواصفات «الوحش». ما نعرفه أنها مدرعة بقوة وثقيلة التسليح، ويصل وزنها إلى حوالي 9 أطنان، بمساحة تكفي سبعة ركاب. هناك سيارات ليموزين «الوحش» تعمل بالبنزين أو الديزل، ولكننا نجهل ما يوجد أسفل غطاء المحرك للسيارة الرئاسية الحالية.

سيارات الليموزين مصممة لمقاومة الرصاص والانفجارات، كما يمكنها تحمل أي هجوم بيولوجي أو كيميائي. يبلغ سمك نوافذها 3 بوصات، بينما يصل سمك الدروع الفولاذية والخزفية إلى 8 بوصات، وهي مجهزة أيضاً بإطارات «كيفلر»، وخزان وقود محكم الإغلاق ومقاوم للتسرب.

ومن الداخل، يمكن للرئيس الوصول إلى نظام كامل للاتصالات مع نظام آمن لضخ الأوكسجين، ومصدر لأكياس دم مجهزة في حالة وقوع إصابات.

بينما ظهرت ليموزين «أوروس سينات» الخاصة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الأولى في معرض موسكو الدولي للسيارات عام 2018.

ماذا عن سيارة «أوروس»، العلامة التجارية الروسية الجديدة للسيارات الفارهة؟

ليموزين «سينات» مجهزة بمحرك (V-8 (8 صمامات 4.4 لتر بقوة 598 حصاناً، إلى جانب نظام هجين لنقل الحركة بناقل حركة أوتوماتيكي 9 سرعات، ودفع رباعي. كما توشك «أوتوس» على إصدار طراز جديد بمحرك (V-12 (12 صمام هجين 6.6 لتر بقوة 857 حصاناً.

يبلغ طول «سينات» المدرعة 6.6 متر، ووزنها 6.5 طن.

سيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ومثل السيارة «الوحش»، فإن سيارة «سينات» الرئاسية مقاومة للرصاص والقنابل، وفقاً لتقرير صحيفة Daily Mail. ولكن للأسف لم يتم الكشف عن المزيد من المعلومات بشأن القدرات الدفاعية والخصائص الأمنية للسيارة «سينات».

ومن الداخل، فإن «سينات» مجهزة بزخارف جلدية وخشبية، إلى جانب نظام رقمي حديث للمعلومات والترفيه.

ومن المتوقع طرح إنتاج «أوروس سينات» للبيع عام 2020، بسعر يبدأ من 160,000 دولار. ولكن من المؤكد أن الإصدار المدرع لسيارة بوتين يأتي بتكلفة أكبر من ذلك بكثير.