أشكال غريبة لكنها جميلة من السحب ظهرت يوم 23 فبراير/شباط في مدينة رابغ بالمملكة العربية السعودية، حيث صادف المواطنون ظهور ثقب غريب الشكل في السماء.

الأشكال الغريبة كانت عبارة عن ظاهرة مثيرة للاهتمام تسمى «السحب المثقوبة»، وهي عبارة عن شكل شبه دائري يظهر في السحب.

السر وراء حدوث الظاهرة

«السحب المثقوبة» هي فجوة كبيرة، عادة ما تكون دائرية أو بيضاوية، يمكن أن تظهر في سحب السمحاق الركامية أو السحب الركامية المتوسطة.

وأوضح أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة الصقيم، مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، عبدالله المسند، في تغريدةٍ على تويتر، أن ظاهرة «السحب المثقوبة» تحدث عندما تكون قطرات الماء السائلة في السحابة أكثر برودة من نقطة تجمّد الماء، أي فائقة البرودة، مع عدم تجمّد القطرات بسبب «خلوّ الأجواء من جزيئات صلبة لكي يتشكّل عليها الجليد».

عندما تتشكل بلورات الجليد يحدث الأثير، ويسمى تأثير الدومينو (يشبه ما يحدث لطابور من قطع الدومينو عندما مضرب أول قطعة منها فتتساقط البقية تباعاً)، ما يؤدي إلى تلاشي قطرات الماء حول البلورات. هذا يترك فجوة كبيرة، وغالباً ما تكون دائرية في السحابة.

أ.د. عبدالله المسند@ALMISNID · Feb 24, 2019

‼️

عندما تصنع الطائرات المشهد

التفاصيل الليلة … هنا .. بإذن الله تعالى.

View image on Twitter
View image on Twitter
View image on Twitter
View image on Twitter

أ.د. عبدالله المسند@ALMISNID

1⃣
‼️


السحب المثقوبة

ما شُوهد في سماء #رابغ يوم أمس 23 فبراير 2019 ظاهر تُسمى بالسحب المثقوبة، تظهر في طبقات السحب العالية أو المتوسطة، ويحدث هذا عندما تكون قطرات الماء السائل في السحابه أكثر برودة من نقطة تجمد الماء (صفر مئوي) أي فائقة البرودة، ولكن لم تتجمد القطرة بسبب… pic.twitter.com/GvjuVCLcPe1378:45 PM – Feb 24, 2019Twitter Ads info and privacy

Embedded video

173 people are talking about this

لكن متى تتحول القطرات فائقة البرودة إلى بلورات ثلج؟

كما ذكرنا، فإن قطرات الماء رغم برودتها فإنها لا تتجمّد، لكن يمكن أن تتشكل بلورات الثلج عن طريق مرور الطائرات، التي غالباً ما تتميز بوجود انخفاض كبير في الضغط وراء الجناح أو المروحة. هذا يبرد الهواء بسرعة كبيرة، ويمكن أن ينتج شريطاً من بلورات الثلج التي تتخبط في أعقاب الطائرة.

هذا بالإضافة إلى أن الطائرات تترك أحياناً جزيئات صلبة شديدة الصغر خلفها، ما يجعلها نواة ملائمة لبدء تكون بللورات الثلج.

تجد هذه البلورات الثلجية نفسها محاطة بقطرات الماء الأخرى، ما يسمح للبلورات بالنمو السريع، الأمر الذي يؤدي إلى تلاشي القطرات وخلق ثقب مع خطوط تشبه الفرشاة من بلورات الثلج تحتها.

View image on Twitter
View image on Twitter
View image on Twitter
View image on Twitter

أ.د. عبدالله المسند@ALMISNID

‼️

عندما تصنع الطائرات المشهد

التفاصيل الليلة … هنا .. بإذن الله تعالى.2304:37 PM – Feb 24, 2019133 people are talking about thisTwitter Ads info and privacy

الظاهرة ليست مقتصرة على السعودية

وأظهرت صور سابقة للأقمار الصناعية ظهور هذه الثقوب في ولاية فلوريدا الأمريكية نتيجة مرور الطائرات عام 1986. ويتم رؤية ثقوب Fallstreak هذه بشكل روتيني من خلال الأقمار الصناعية عالية الدقة بشكل دائم.

هذه الغيوم ليست فريدة من نوعها في أي منطقة جغرافية واحدة، وتم تصويرها في أماكن كثيرة بالفعل حول العالم. وبسبب ندرتها وظهورها غير المعتاد، فقد انتشرت بعض الشائعات حول أن هذه الفجوات ناجمة عن مرور أجسام غريبة مجهولة، أو مركبات فضائية كما يحب أن يدعي بعض هواة نظريات المؤامرة.