الخطوط الجديدة للسكة الحديدية تنقل المسافرين والبضائع قريبا 

كشف أمس، فريدي عز الدين، مدير الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكة الحديدية، أن التفكير في إطلاق خط “تي جي في” لا يزال بعيدا بسبب التقشف، مؤكدا على إنجاز 2300 كلم لخطوط السكة الحديدية لتدخل بعضها حيز الخدمة مع نهاية أفريل مثل الخط الرابط بين سعيدة وهران وخط بوقزول المسيلة وخط غليزان تيسمسيلت وخط وهران تيندوف.
وأفاد فريدي،أمس، خلال ندوة صحفية بمنتدى يومية المجاهد، عن فتح خطوط جديدة خلال نهاية افريل الجاري منها خط سعيدة وهران في انتظار استكمال خط تسيمسيلت بوڤزول وبوڤزول المسيلة، ليتم فتحه ايضا وتجديد خط الهضاب العليا الذي يربط بين تبسة وسيدي بلعباس على طول 1262 كلم بهدف تفعيل التنمية الاقتصادية.
واكد المتحدث أن الوكالة تهدف لإعادة عصرنة جميع خطوط السكة الحديدية المكهربة عبر الوطن وتفعيل ازدواجيتها بين نقل المسافرين ونقل البضائع وليس نقل البضائع وحدها بتكلفة مالية قدرها 2400 مليار دينار جزائري. وحسب المتحدث فإن نسبة إعادة عصرنة الخطوط الطويلة الرابطة بين الولايات بلغت 97 بالمئة.
واكد فريدي أن إعادة عصرنة خطوط السكة الحديدية تشمل كل الخطوط التي يسير عبرها القطار بسرعة 160 كلم في الساعة. وأفاد أن الوكالة انطلقت في إعادة عصرنة الخطوط الواقعة في الجهة الشمالية للبلاد وعلى امتداد الحدود الغربية والشرقية بمسافة 1250 كلم لخط السكة الحديدية، حيث بلغت اشغال التجديد مسافة 868 كلم في حين تم استلام 300 كلم في بالعاصمة وضواحيها. وقال فريدي إن الخط المنجمي الاقتصادي الرابط بين عنابة وواد سوف يتم إعادة عصرنته على طول مسافة 588 كلم ليتحول إلى نقل المسافرين ونقل البضائع، مفيدا أن الخط كان يستغل لنقل الفسفاط فقط وهو في طور الدراسة من اجل تمديده إلى غاية ولاية تڤورت.
تخفيضات تصل إلى 75 بالمائة وعروض بـ 8 بطاقات اشتراك للزبائن
من جهة اخرى أطلقت أمس الشركة الوطنية للسكة الحديدية في حملاتها التحسيسية عبر محطة أغا بالعاصمة المنظمة في الفترة مابين 16 و18 افريل الجاري، ثمانية عروض مغرية خاصة ببطاقات الاشتراك بالنسبة لزبائن الضاحيتين الشرقية والغربية للوطن وزبائن الخطوط الطويلة بأسعار تخفيضية تراوحت بين 20 و75 بالمائة. أما بالنسبة لعروض بطاقات الاشتراك الثمانية، فتتمثل في تخفيضات بنسبة 20 بالمائة في تذكرة “الذهاب والإياب” الخاصة بالمسافات الأقل من 200 كلم وصالحة لمدة 5 أيام بما في ذلك أيام العطل والجمعة، والاستفادة في حال الدفع لمدة شهرين من مسافة تنقل تفوق الـ400 كلم.
أما العرض الثاني الخاص ببطاقة الاشتراك العادية المعمول بها حاليا، حيث مسها العرض بتخفيض 35 بالمائة من ثمن التذكرة، تمنح صلاحياتها من شهر إلى ثلاثة أشهر وتخفيض 30 بالمائة لبطاقة العائلة تشمل 3 أطفال اقل من 18 سنة تمنح للعائلات في مقاعد الدرجة الثانية صالحة لمدة 3 سنوات طبقا للامرية رقم 38-71 المؤرخة في 17 جوان 1971، كلم..