صحتك في غذائك
اكتشف الفوائد المذهلة للتين الشوكي
التين الشوكي هو أحد أكثر الفواكه الصيفية شعبية نظراً لطعمه اللذيذ والشعور بالارتواء. وعرفت فاكهة التين الشوكي منذ زمن بعيد ويعود مصدرها الأصلي إلى أمريكا الشمالية ودول حوض البحر المتوسط. والتين الشوكي هو أحد أنواع الصبار وينمو بالأماكن الجافة وهو نبات معمر. ويعرف التين الشوكي في مصر بنفس هذا الاسم بينما يسمى في العراق وسوريا فاكهة الصبار اما  في تونس وليبيا الهندي وفي الجزائر الهندي أو كرموس النصارى بينما يسمى في المغرب باسم الهندية أو الزعبول وفي السعودية يسمى البرشومي بينما يسمى البلس في اليمن وأكناري بالأمازيغي.
– القيمة الغذائية: يحتوي التين الشوكي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة والمقوية للمناعة حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. ونتيجة لذلك تتعدد فوائد التين الشوكي. وهنا سوف نتعرف معاً على فوائد التين الشوكي .
– تعزيز مناعة الجسم: توفر ثمرة واحدة فقط من التين الشوكي حوالي ربع الاحتياج اليومي لفيتامين ج الذي يلعب دوراً حاسماً في تعزيز مناعة الجسم وانتاج خلايا الدم البيضاء. وله خصائص مضادة للأكسدة في الجسم. كما أن فيتامين ج له دور هام في عمليات التمثيل الحيوي والانزيمي.
– تحسين عملية الهضم: يحتوي التين الشوكي على نسبة جيدة من الالياف شأنه شأن الفواكه والخضروات. وتقوم الالياف بدور هام في تنظيم عملية الهضم مما يساعد في سرعة التخلص من الفضلات بالمعدة والوقاية من الامساك وسرطان القولون. ويفضل عدم تناول التين الشوكي قبل الافطار. وعند تناوله يجب تناول كمية جيدة من الماء.
– الوقاية من أمراض القلب:التين الشوكي له فوائد رائعة في تحسين صحة القلب حيث يحتوي على الألياف التي تقلل الكولسترول في الدم. كما أن البوتاسيوم له دور فعال في خفض الضغط المرتفع. وعثر العلماء على صبغات تسمى البيتالين لها دور هام في تقوية بطانة الأوعية الدموية. كما يؤدي فيتامين ج دورا كبيرا في الحفاظ على القلب نتيجة عمله كمضاد للأكسدة.
–  الوقاية من السرطان: التين الشوكي مصدر قوي لمضادات الأكسدة حيث يحارب الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا وتغيير شفرة الحمض النووي. حيث تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من هذه التغيرات التي يمكن أن تصيب الإنسان بالسرطان. ويحتوي التين الشوكي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والبوليفينولات والبيتالين.
–  الوقاية من أمراض الشيخوخة: بفضل محتوى التين الشوكي من مضادات الأكسدة فإنه يمكن أن يقلل من امراض الشيخوخة مثل تجاعيد البشرة وتحسين الرؤية والوقاية من العمى. كما تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من الزهايمر والخرف. حيث وجد ان مضادات الأكسدة بامكانها محاربة الشقوق الحرة التي يمكن أن تسبب أمراض الشيخوخة
– تخسيس الجسم: يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشبع فترة طويلة من الوقت. كما أنه منخفض السعرات الحرارية. ويمكن أن يساعد هذا في انقاص الوزن وبرامج الرجيم الغذائي
– خفض السكر في الدم: وجد أن التين الشوكي له خصائص في خفض سكر الدم وهي من بين فوائد التين الشوكي. ولذلك هو غذاء مفيد لمرضى السكري عند تناوله بالكميات المعتدلة ولكن يجب الاحتراس من نزول السكر بصورة كبيرة في الجسم.